مرحبا بالضيف ( دخول | التسجيل )

 
إضافة رد إلى هذا الموضوعموضوع جديدإستبيان جديد

> ممارسة الجنس قبل الزواج، حرية شخصية أم إنحلال ???
ملخص · [ عادي ] · تدريجي
بسام الخوري
post 16th Feb 2010, 10:30 PM
مشاركة #1


عضو قرفان
****

المجموعة: الأعضاء
المشاركات: 24073
التسجيل: 11-09-2005
رقم العضوية: 430




رأي / أراء

ممارسة الجنس قبل الزواج، حرية شخصية أم إنحلال أخلاقي؟
مهدي مجيد عبدالله

GMT 7:22:00 2010 الثلائاء 16 فبراير


سؤال طرحه الكثيرون سابقا و لايزالون يطرحونه في يومنا هذا، لكنهم لم يجيبوا عنه بصورة شافية كافية بسبب أنتشار تقاليد بالية عتيقة مرت عليها آلاف السنين لكن جذوتها لا تزال مشتعلة تلتهب في البيئات المحافظة، فضلا عن تواجد أحكام سلبية مسبقة في أفكارهم عن مفهوم الجنس الذي يعتبر ركنا رئيسيا و أساسيا لإستمرار الحياة و ديمومتها و إضفاء الطراوة عليها.



من شروط الابداع و التطور في الجماعات البشرية و الانسانية، عدم وجود عقد و كوابت ( نفسية جنسية) خصوصا في عهد الشباب الممتدد من 20 – 50 سنة و قد أدرك الغربيون هذا الأمر و سعوا الى معالجته، و كانت النتجية أزدهارهم و تفوقهم من كافة النواحي على الشرقيين والبلاد الأخرى التي تنتشر بين افرادها الازمات و المشاكل الغريزية.



أعرف عدة أشخاص من شباب و شابات غير متزوجين و لا يستطيعون القيام بالزواج بسبب العائق المادي، توجد في ثناياهم مواهب إختراعات فذة، و عبقرية علمية نادرة، لكن بسبب تفكيرهم الدائم في كيفية إراحة جسدهم جنسيا، لا يستطيعون إستثمارها إلا في حدود ضيقة جدا، تأمل!!!



و خلال بحثنا في الكتب السماوية و أستقصينا محاورها المتعلقة بالجنس نجد بإن الله أباح للفرد(ذكرا و أنثى) أن يمارس الجنس منذ بلوغه سن الرشد لكن في إطار محدد و ليس شرطا أن يكون في إطار الاسرة و الحياة الزوجية.



و إذا ما عرفنا بإن الغريزة الجنسية تشبه غريزة الجوع و العطش لا بل هي أشد منها في بعض الأحيان، يقفز سؤال الى الواجهة ( كيف يشبع المرء رغبته الجنسية الملتهبة إذا لم يكٌ متزوجا) ربما يجيب المسلمون بإن يصوم يومي الاثنين و الخميس و في هذه الحالة ما العمل مع الشباب المسيحي و الهندوسي و البوذي و اليهودي و الملاحدة و هم يشكلون ما يقارب 5 مليارات نسمة في العالم؟!



صديقي القارئ ليس الهدف من هذه السطور نشر الرذيلة و الفحشاء بل تحريك المياه الساكنة الراكد الآسنة الخاصة بسلبية فهمنا للجنس و جهلنا في حينية و كيفية ممارسته و التعامل معه، و همجية تعاملنا مع هذا الموضوع الحساس أضر بنا كثيرا و تسبب بتأخرنا و تخلفنا عن ركب الحضارة و العمران و الابداع.



و للعلم ممارسة الجنس قبل الزواج منتشرة في البلاد العربية كالنار في الهشيم و ما عليك سوى قراءة التقارير و الاحصائيات الدولية و الاقليمية و المحلية المتعلقة به في البلدان الاسلامية و الشرقية كي تحك رأسك و تفغر فاك (180) درجة مستغربا متعجبا !! و في الغرب ممارسة الجنس قبل الزواج يحدث فيه اتصال مباشر بين الاعضاء التناسلية ام في الشرق و البلاد الاسلامية الملامسة و التحسس من فوق الملابس تفي بالغرض.

الغرب يعتبر ممارسة الجنس قبل الزواج حرية شخصية ذات فوائد عديدة، مثل: تحرر الطاقات المكبوتة و تفجر الابداعات و اكتساب خبرة و ثقافة جنسية عالية تستخدم لاحقا لإسعاد الزوج أو الزوجة في الحياة الاسرية، هل نعتبره نحن كذلك أم نعده إنحلال أخلاقيا و نحتفظ بعقدنا و كوابتنا الجنسية تعصرنا و تشغل تفكيرنا طوال الوقت.



--------------------
Top
عضو غير متواجدرسالة خاصةلمحة عن معلومات الشخصية
إقتباس المشاركة
بسام الخوري
post 16th Feb 2010, 10:31 PM
مشاركة #2


عضو قرفان
****

المجموعة: الأعضاء
المشاركات: 24073
التسجيل: 11-09-2005
رقم العضوية: 430



تعليقات القراء 52 تعليق

1. العنوان: الممارسة بعد الزواج
م ش - لندن - GMT 3:18:28 2010 الثلائاء 16 فبراير
وما رأيكم برجل متزوج وزوجته تفقد الاهتمام بالجنس فماذا سيفعل ورجل آخر زوجته بدينة ولا يستطيع الزوج مضاجعتها بنجاح وهذا يجبر الرجل على بناء علاقات مع متزوجات وعانسات ومطلقات. والمرأة التي لا تحصل على حاجتها من زوجها تبني علاقة مع رجل آخر متزوج او عازب وفي النهاية يحصل الجميع على ما يريدون بشرط ان تبقى العلاقات سرية لتجنب المشاكل والفضائح.اقول هذا بعد خبرة طويلة.
2. العنوان: تعليق
ريناد - GMT 5:19:42 2010 الثلائاء 16 فبراير
ان الصاق مشاكل الكبت الجنسي بالاديان السماوية التي حرمت الزنى هو محاولة خبيثة من دعاة الحرية الجنسية من اجل تبرير الانفلات الجنسي كما في الغرب وحتى في الغرب هناك دعاوي كثيرة بالعودة الى العفة وعدم ممارسة الجنس خارج اطار الزواج لما له من اثار سلبية كا حمل المراهقات العازبات و الامراض الجنسية والاغتصاب والتحرش سواء بالاطفال ذكور واناث او بالبالغين ان المشاكل التي تواجه المجتمع العربي التي لها علاقة بالكبت الجنسي مثل الزواج القسري وجرائم غسل العار وفصل الذكور عن الاناث وحرمان الفتاة في بعض المجتمعات المتزمتة من التعليم خوفا على شرفها ليس لها أي علاقة الدين بل ما يسمى بنظرية شرف الاسرة والعار وحل المشكلة الجنس هي بالتربية السليمة للذكروالانثى على حد سواء على الاخلاق والدين والعفة ومحاربة كل اشكال الافلام والصور الاباحية ويفضل عدم تاخير سن الزواج
3. العنوان: كلامك متناقض
bbbbbbb - GMT 5:40:08 2010 الثلائاء 16 فبراير
ان كان ما تقول صحبحا وان ممارسة الجنس تحرر الطاقات المكبوتة وتفجر المواهب والابداعات وان الممارسات الجنسيةمنتشرة في الدول العربية كالنار في الهشيم فلماذا لم تتفجر ابداعاتنا ومواهبنا وما زلنا مثلك متخلفين وهل النهضة الأاسلامية في العصور الوسطى كانت بسبب اطلاق العنان للرغبات الجنسية المكبوتة كلامك باطل تريد ان تلبسه ثوب الحق لامر خبيث في نفسك هدانا الله واياك
4. العنوان: عندما تذهب العقول...
مازن العقـــاد - GMT 6:01:47 2010 الثلائاء 16 فبراير
عندما يغيب العقل.ينطق الهوى...و تتحدث الشهوه و تنطلق الغرائز دونما ضابط أو رادع ..لنتخيل معا مجتمع تحكمه الغريزه وتتحكم به الشهوات ..أود هنا أن اورد مثلا يعكس بصدق حقيقة التصرف البشري في حالة غياب العقل الا و هو المخمور الذي يذهب الخمر بعقله فتراه يتصرف محكوما بالغريزه فقط فيقدم على ارتكاب افعال قد يخجل من ارتكابها بالاحوال الطبيعية..لو كان الكاتب محقا فيما ذهب اليه ..لكان عالم الحيوان الذي يحقق اشباعه الكامل لغرائزه أكثر تقدما و حضارة من عالم بني البشر...ثم هل يقبل أحد ما أن تمارس اخته او امه الجنس بحرية بحجة اطلاق الطاقات المكبوته .. او تفجير الابداع المختزن ...؟؟!! ان التقدم الحقيقي من وجهة نظري يتحقق عندما يراجع أحدنا أفكاره قبل أن يعتنقها أو أن يطرحها على الآخرين ..عجبي...
5. العنوان: محاولة جديدة
فاضل عثمان - GMT 6:08:29 2010 الثلائاء 16 فبراير
ان الاغلبية الساحقة من العرب يدينون بدين بدين محمد والدين عند الله هو الاسلام. ونحن المسلمين نتبع دين الله وقواعده ومبادؤه ونلتزم بحلاله ونبتعد عن حرامه الى يوم الدين . اما ما يطلبه منا كتاب الاكراد من ممارسة الفحشاء والرذيله فهي محاوله جديدة من هؤلاء لابعاد الشباب العربي المسلم عن دين الله الحنيف والتشكيك في قواعد الدين الاسلامي وهذا ليس بالجديد على هؤلاء الكتاب الاكراد فهم يحاولون ايظا جعل الشباب المسلمين العرب يشككون بأنتمائم لقوميتهم العربيه ولغة القران الكريم . ان العصابات الكرديه تحاول بث العنصرية والكره للعرب بين الاكراد وكره كل ما يتعلق بالعرب الاوهو الاسلام وهي هجمة منظمة ضد الدين الاسلامي والعرب. واخيرا سؤالي للكاتب ايقبل ان تمارس اخته الجنس مع شاب قبل الزواج؟ان قال نعم فهذه خطيئة لاتغتفر في مجتمعنا الاسلامي وان قال لا ( وهذا مااجزم به) فلم هذا النفاق؟
6. العنوان: كلام بدون معنى
عمار الفلوجي - GMT 6:12:14 2010 الثلائاء 16 فبراير
هذا الكلام غريب فلا يمكن ان يكون تقدم الغرب بسبب الاباحية فلو كنت زرت الغرب و درست سبب تقدمهم لوجدت ان الغطسين في الجنس و الرذيلةالتي تدعو انت اليها ليس لهم اي دور في التقدم و لكن دعم حكوماتهم للعلماء و استقطابهم للعقول على عكس حكوماتنا و لوجدت ايضا ان رواد العلم لديهم بعديدون عن الرذيله التي تدعو انت اليهاو ان شبابنا العربي و المسلم قادرون على ممارسة الجنس قبل الزواج و بسهولة و نعم اصبح هذا منتشر و لكن لم نتقدم علميا لانه لا علاقة للجنس بالعلم.
7. العنوان: تعريف الجنس
محمد - GMT 7:32:55 2010 الثلائاء 16 فبراير
ما هو الجنس؟ يعرّف الجنس على أنه تحرير لطاقة مختزنة في جسم الأنسان والحيوان، وهذه الطاقةالمحررة ضرورة لا بد منها، فكما أن الأنسان يأكل ويشرب من أجل ديمومة حياته فهو يخرج ما تبقى من طعام وشراب على شكل فضلات، وتبقى هناك طاقة يختزنها الجسم يجري العمل على تحريرها من خلال الأتصال الجسدي المباشر مع الجنس الآخر، والغاية الأساسية منه هي ديمومة الجنس البشري واستمراره. هذا من الناحيةالعلمية. أما الناحية الثقافية فنظرة المجتمع إلى العملية الجنسية تختلف حسب موروثها الثقافي وحسب أعرافها وتقاليدها التي ألفتها وتعايشت معها على مر العصور. فمجتمعاتنا العربية وضعت هذه المسألة في ;دائرة العيب;، على الرغم من أنها ضرورة جسدية ملحة مثلها مثل الطعام والشراب والهواء والماء والضؤ وغيره من أسباب البقاء على قيد الحياة. وما يمنع الناس حقيقةً من ممارسة هذه الضرورة هو الخوف الشديد من المجتمع الذي يعيب هذه المسألة، ولكن الموروث الثقافي والأعراف عرضةً للتغيير والتبديل أيضاً، فما كان مرفوضاً قبل مئة عام، نجده الآن مقبولاً ولا يشكل عيباً عند المجتمع، وهكذا مسألة التعاطي مع العلاقات الجنسية، تحتاج إلى وقت حتى يدرك المجتمع ضوررتها وأهميتها ولا تعود في عرف المجتمع تشكل عيباً، بل تصبح علاقة طبيعية مقبولة وضرورية.
8. العنوان: تعلم قبل أن تتكلم
ابن الإسلام - GMT 7:50:44 2010 الثلائاء 16 فبراير
;شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم; أين الموضوعية والمنهجية في هذا الكلام المكتوب في الموقع؟ ولماذا لا يكون من شروط النشر لديكم أيها القائمون على هذا الموقع عدم التخبط والابتعاد عن الكتابات والمقالات التافهة التي لا يكون من ورائها إلا تضييع الأوقات فضلا عن منافاتها للأخلاق التي لا يتعارض عيلها أهل الملل جميعا؟؟ أريد أن أعلم شيئا واحدا من الكاتب المحترم ( ) ما الهدف الرئيس من كتابتك هذه السطور وقد سطرت قولك: ;صديقي القارئ ليس الهدف من هذه السطور نشر الرذيلة و الفحشاء بل تحريك المياه الساكنة الراكد الآسنة الخاصة بسلبية فهمنا للجنس و جهلنا في حينية و كيفية ممارسته و التعامل معه، و همجية تعاملنا مع هذا الموضوع الحساس أضر بنا كثيرا و تسبب بتأخرنا و تخلفنا عن ركب الحضارة و العمران و الابداع.; أي إبداع في هذا؟؟ أنت واهم إذا كنت تظن أن الانفتاح في هذا المجال سيحقق ما تظنه من الإبداع وغيره. اقرأ الدراسات التي كتبت في اختلاط الغرب والوباء والبلاء الذي حل بهم ويحل بنا ليل نهار جراء هذا. وما ظهرت الفاحشة في قوم حتى أعلنوا بها إلا عمهم الله بالأمراض والأسقام التي لم تكن في أسلافهم. في عصر ابن سينا والفارابي والرازي وابن الهيثم والخوارزمي لم نسمع أبدا ولم تتحدث كتب التاريخ عما يسمى اليوم بأنفلوانزا الطيور أو الخنازير أو الإيدز أو السيلان أو غيرها مما لم يظهر إلا في هذا الزمان الذي لا يعلم ما به إلا الله. مخالفة الفطرة وانتكاسها لا يكون سببا في التقدم أبدا، واقرأ كما قلت لك الدراسات حول هذا الأمر. هداك الله وحسبي الله ونعم الوكيل. من غير سلام
9. العنوان: ما هذا
عمر - GMT 8:02:11 2010 الثلائاء 16 فبراير
ما هذه السطحية فى التناول ؟ المقالات العلمية تفترض مقدمات وتنتهى الى فرضيات منطقية ومقبولة ،، لكن مقالك ملىء بالتاقضات الغريبة
10. العنوان: كلام سليم
مفكر حر - GMT 8:11:20 2010 الثلائاء 16 فبراير
المشكلة الكبرى في مصر مثلاً ان الشباب في سن العطاء اما مكبوتين جنسياً او يضطروا للزواج من أول أمرأة يقابلونها وتنجب فوراً اطفالاً يزيدوا من هموم الشاب - وفي الحالتين يخسر المجتمع جهود هؤلاء في افضل سنوات عمرهم
11. العنوان: حرية الجنس ؟
Mohammad eldaou - GMT 8:14:07 2010 الثلائاء 16 فبراير
إن مثل هذا الكاتب بمطالبته بالحرية الجنسية في البلاد العربية، كمثل من يطالب بحرية الدجاج بالطيران مثل الحمام. وكأن الحرية الجنسية وجدت عند الغربيين منذ أن وجدت غريزة الجنس في كل منهم.إن البلدان الغربية لم تتوصل إلى هذا النوع من الحريات إلا بعد مخاض فلسفي ، إجتماعي ، تربوي ، إقتصادي وتشريعي عسير خرج من أتون الحرب العالمية الثانية ، التي لم يقتصر دمارها على المدن والمؤسسات وعشرات الملايين من الضحايا .وإنما طال دمارها التماسك الإجتماعي والأسري و البنية الأخلاقية والأسس التي كانت تقوم عليها شخصية المواطن الغربي المسيحي من قبل وفق تعاليم الكنيسة الصارمة. لقد خرج المجتمع الغربي من الحرب بحالة من الإلغاء لكل ما سبق ، وكان من المستحيل إعادة الأمور إلى ما كانت عليه. لذلك فقد تم التعامل مع الواقع الجديد باستبعاد الكنيسة والمؤسسات الدينية ، لصالح الإرادة السياسية التي بقوتها العسكرية أحرزت النصر، وفازت بموقع السلطة ولو على ركام من الأنقاض وعلى من تبقى ممن فقدوا عائلاتهم وغادروا أماكن ولادتهم إلى تجمعات للاجئين. في ظل هكذا أوضاع نشأت قيم وعلاقات وعادات جديدة ، فرضت نفسها واقعا جديدا كان لا بد لمشروع ماريشال لإعادة بناء أروربا أن يتعامل معه وفق رؤية علم النفس الحديث وخلاصات الجدال الفلسفي الذي كان قائما. فكان لا بد للمجتمع بمؤسساته الرسمية والمدنية من التمسك بالحقوق المدنية بديلا عن المجتمعات الدينية سابقا. في هذا الإطار فقد كانت مختلف الفئات تطالب بما يوافقها من المطاليب . وكانت حرية العلاقة الجنسية جزءا من الحريات الشخصية للفرد والتي جاءت في سياق النضالات المطلبية التي انطلقت من الجامعات بشكل خاص في ظل أنطمة ديمقراطية تضمن حرية الرأي والتعبير والتظاهر ، وبرلمانات منتخبة من شعوبها ، تعبر عن تطلعاتهم .إذن فحرية العلاقات الجنسية في البلدان الغربية هي جزء من الحريات الشخصية التي يضمنها النظام الليبرالي مثل حرية الرأي والتعبر إلخ... إلى جانب الحقوق التي تسهر مؤسسات الدولة على تأمينها وحمايتها مثل حق التعلّم، والعمل ، والتنقل إلخ...في مجتمعات تتوفر فيها مثل هذه الحريات والحقوق يرى الأهل والمجتمع أن كلا من الفتاة أو الشاب جدير بمسؤوليته عن نفسه،وأنه لا يحق لأحد التدخل في خياراته الشخصية. ويتوافق الجميع مسبقا على مسؤولية الدولة في تطبيق القوانين . إن الجنس ليس محرما بذاته، لا في الغرب ولا في الشرق . ولكن في كل منهما الضوابط التي تناسبه. ففي الشرق ، في المجتمع االحديث يقتضي الزواج ممرا شرعيا له. وكان في مجتمعات إسلامية ماضية ممكنا مع الجواري والعبيد التي يملكها الإنسان( ما ملكت أيمانكم). أما في الغرب فقد حصل توافق إجتماعي بين جميع أبناء المجتمع على أن لكل شخص بالغ الحق في ملكيته لجسده وسلطته عليه. وشرط ممارسة الجنس أن يكون إختياريا وليس بالإكراه.وكذلك الأمر في اختيار شريكه أيضا. وطالما أن الرغبة الجنسية متاحة بهذا الشكل فلا ضرورة للزواج كسبيل وحيد للتحايل على القانون من أجل إشباع هذه الرغبة. أما لمن هم دون سن الرشد القانوني، فلا يحق لهم بممارسة الجنس ، ولكن هذا لا يحرمهم من أن يكون لأي منهم صديق يتبادل معه العلاقات العاطفية برعاية وتنسيق مشترك من قبل أهل الطرفين . وإن حصلت أية أخطاء فهي ليست بجرائم ولا تقتضي العقوبات الصارمة . وإنما ُتدرس كحالات خاصة ، ويُنظر في أسبابها ويعمل على مواجهة آثارها.إذ توجد المؤسسات الجاهزة للمساعدة وتقديم الإستشارات. إذن فإن أوضاع المجتمع الغربي تختلف كثيرا عما هو في المجتمعات العربية. وليس من الإنصاف أن نبدأ بإصلاح المجتمع العربي من خلال حرية الجنس ، في حين أن حريات أساسية عديدة ليست متوفرة ، وإن حاجات أخرى أكثر إلحاحا ما زالت بعيدة المنال. إن إلقاء الدجاجة من أحد الطوابق العليا كي نعطيها حقوق الطيران، سوف يحطمها .والقول بحرية العلاقات الجنسية في المجتمع العربي ، هو أشبه ببناء ذلك الطابق الرابع قبل بناء الطوابق التي تحته.Mohammad eldaou مؤسس حركة الإنسانيون
12. العنوان: ترهات
غيور - GMT 8:23:37 2010 الثلائاء 16 فبراير
سبب تفوق الغرب ببساطه العلم والعمل فقط لاغير واي كلام اخر فهو ترهات وسخافات
13. العنوان: هنالك حل
فيصل - GMT 8:25:46 2010 الثلائاء 16 فبراير
السلام عيكم . تحياتي للجميع يا سيد مهدي كما قال الشباب في تعليقاتهم لم تصل الامور لهذه الدرجة ، ويمكن أن نشبع شبابنا جنسيا بتسهيل الزواج لهم من حيث الامور المادية من قيل الطرفين ..وصحيح أن ممارسة الجنس في بلاد الغرب أصبح شيئا شبه عاديا ولكنه ما زال مبتذلا... وتفائل بالخير يا أخي لعلنا نجده .
14. العنوان: التوعية الفكرية
ا .م. س - GMT 8:29:48 2010 الثلائاء 16 فبراير
الرغبة الجنسية موجودة لدى الانسان غريزياً بقصد التناسل والبقاء وكذلك لبقية المخلوقات ولكن ان تتحول هذه الرغبة الى هاجس ونزوات ستؤثر على الانسان وقد تدمر حياته بالانخراط في متاهات لا نهاية لها مثل (الامراض ـ الوساوس والشكوك ـ الضياع الفكري والخلقي)وقد تؤدي الى تفكك اسري وضياع للفرد للمجتمع. والحل الامثل بالابتعاد عن المؤثرات الجنسية ورفع مستوى الوعي الفكري للفرد والتركيز على الطاقات البنائه والهادفة بممارسة الرياضة وشغل اوقات الفراق بما يفيد والابتعاد عن اصدقاء السوء والتحلي بالاخلاق الحميدة والالتزام بالطاعة والتحكم بالنفس وعدم الانجرار والاندفاع الى الرغبات بلا وعي والزواج يقي الانسان من الوقوع في الخطاء ويحمية ويصونه ويحفظ كرامته وبناء للاسرة والمجتمع وحفظ وصون للابناء .
15. العنوان: لا حلوة
عصفور كناري - GMT 8:36:22 2010 الثلائاء 16 فبراير
عنوان المقال غير مفهوم ! هي حرية شخصية و انحلال اخلاقي (من وجهة النظر الدينية).. ربما قصد الكاتب ان يقول (ممارسة الجنس قبل الزواج، ضرورة اجتماعية أم إنحلال أخلاقي؟)...لكن الكاتب اراد من خلال العنوان ان يرسل رسالة استباقية للمعارضين مفادها (من يقول ان ممارسة الجنس قبل الزواج انحلال اخلاقي فهو ضد الحرية الشخصية)..! يقول الكاتب (قد أدرك الغربيون هذا الأمر و سعوا الى معالجته، و كانت النتجية أزدهارهم و تفوقهم من كافة النواحي).. و باعتبار انني شاهدت عشرات الافلام الغربية التي تجري احداثها في المدارس و الكليات الامريكية و رايت كيف ان الطلبة المجتهدين و المتفوقين علميا ( او النيردز) يتميزون بانهم ليس لهم علاقات جنسية و جل اهتمامهم في التحصيل العلمي بينما الطلبة المتفوقون رياضيا و المتخلفون علميا هم الذين يحصلون على الفتيات و يمارسون الجنس كرياضة يومية, فانني اسال الكاتب الذي يربط بين الابداع و ممارسة الجنس , هل اصدقك أم اصدق هوليوود
16. العنوان: فلتسمح لي إذن..
محمد أحمد - GMT 8:46:47 2010 الثلائاء 16 فبراير
خالف شروط النشر
17. العنوان: إفهمو
زوز - GMT 8:59:17 2010 الثلائاء 16 فبراير
اعتقد ان الذي اراد الكاتب ان يوصله الى المتلقي هو انه صحيح ان هناك ممارسات للجنس قبل الزواج وهي منتشرة في بلداننا ولكنها تبقى ضمن المحرمات ولا يجوز الكلام فيها غالبا وبالتالي فإنها تمثل نوعا من انواع الكبت والتقييد التي هي غير موجودة في البلاد الغربية وليس المقصود ان الدول الغربية اصبحت متقدمة لانها اباحت الجنس وما الى ذلك ولكنها اصبحت متقدمة لانها لم تضع قيود على الفرد في ان يعبر عن شعوره وان يحب ويكره ويمارس الحياة بكل مافيها ، السؤال الحقيقي الذي يجب ان يطرح وان نجد له اجابة شافية اذا كان الغرب قد حل هذه المشكلة في ضوء عاداته وتقاليده التي تبيح الاتصال الجنسي بين اي شخصين طالما رغبا بذلك بدون اي وصاية من احد اذن علينا كمسلمين ان نجد الحل لهذالمشكلة التي اصر في اتفاقي مع الكاتب انها تمثل مشكلة حقيقة للكثير من الشباب العربي تؤثر على تفكيرهم ومستقبلهم،الكل يعرف ان الشباب اليوم يواجهون صعوبات في الارتباط والزواج سواء على المستوى المادي او الاجتماعي وبالتالي فإن الابقاء على هذه الصعوبات دون حلول لن يسهم سوى في تأخر المجتمعات المسلمة وايضا انتشار الرذيلة وهو الذي يحصل حاليا . شكرا ايلاف
18. العنوان: كلام جميل !!!
جلال عنز - GMT 9:03:32 2010 الثلائاء 16 فبراير
احييك من مدينة دهوك -كوردستان العراق,يجب ان يطرح هذا الموضوع بصراحة لأنه مهم لا نسترجي ان نلتقي مع الفتاة ونتناول فنجان قهوة اهل هذه حياة.جلال عنز
19. العنوان: مهلا
عبد الله صقر - GMT 9:18:47 2010 الثلائاء 16 فبراير
اعتقد ان الكاتب يقارب الحقيقة ويؤيده في ذلك قرارات المجمع الاسلامي الاخير في مكة الذي اجاز زواج الفرند للمسلم والمسلمة خارج ديار الاسلام كما انه اجاز زواج المسيار المتعارف عليه في المملكة العربية السعودية ولولا الحساسيات السنية الشيعية لكان وافق الشيعة على الزواج المؤقت والمعروف بزواج المتعة. ما يطرحه الكاتب انه لا يجوز حرمان شخص من اللذة الجنسية بسبب مادي فقر وغلاء المهر ومتطلبات الزواج المادية المرهقة والتي تؤدي الى انتشار العادة السرية بشكل كبير بين الشباب والشابات واليوم ممارسة الجنس على الهاتف او بالنظر الى صفحات الانترنت. على المشرع الاسلامي الاستمرار في اجازة ممارسة الجنس;بصورة شرعية تحفظ الاخلاق وعلى المجتمع الاسلامي الكف عن تشجيع الشاب على اظهار فحولته والتباهي بانه يمارس الجنس قبل الزواج وقمع البنات ومنعهم من التحدث بهذا الموضوع فاذا توصل الشرع الى اجازة ممارسة جنسية بشكل ما على الاهل تشجيع بناتهم على الممارسة في ظل الشرع والحلال.المهم ان لا نحرم الشباب والشابات من ممارسة الجنس لاسباب لاترضي الله.
20. العنوان: الدعوة لفسادالأخلاق
لذة غرام - GMT 9:21:35 2010 الثلائاء 16 فبراير
هذا الكلام دعوة لفساد الأخلاق!!! فهل ترضى لابنتك أو أختك ان تفعل ما تقول قبل الزواج وإذا كان ما تقوله صحيحا فلماذا انتشرت الأمراض الجنسية المميتة والتي لا علاج لها
21. العنوان: هل ياترى
الحاسم - GMT 10:00:48 2010 الثلائاء 16 فبراير
هل ياترى الحكام العرب مبدعون !!!!!!!!!! السؤال فقط للكاتب ؟ أما من وجهة نظري فأنا مع الزواج وكذلك الزواج المتعدد أما غير ذلك فالمنطق والعقل يرفضه بشكل قاطع ;
22. العنوان: nero
nero - GMT 10:01:41 2010 الثلائاء 16 فبراير
ممارسة الجنس قبل الزواج،هو الزواج نفسه فلا يلزم ورقه او مأذون
23. العنوان: Feedback
Motasem - GMT 10:18:28 2010 الثلائاء 16 فبراير
Dear Sir, I am rather sad to read comments that Europeans and americans have reached an innovative / creative level of humanity due to sexual freedom. I am certain that your comments have no scientfic evidence to it and it is rather your opinion to link free sex to development and innovation. I lived 3 years in Europe and 13 years in the USA, and I can tell you that you can be much more creative with a suppressed sexual desire than the wraths of teen pregnancies and childern of unknown / unidenfied father. I hope you reconsider how you portay a socal issue by covering ''''All sides'''' of the story. Money, proper education is the way to reach where the west and america are and not sexual freedom.
24. العنوان: nero
nero - GMT 10:19:36 2010 الثلائاء 16 فبراير
الزواج، حرية شخصية و اتفاق زواج يعتبر زواج مثل حياه زواجيه و يكون فيها طلب علاقه اكثر من صداقه او صداقه قويه
25. العنوان: اعانك الله على
بنت ابوها - GMT 10:23:10 2010 الثلائاء 16 فبراير
السلام على من اتبع الهدى ... ماذا تريد منا نرد عليك انت انسان سطحي في طرحك وكتابتك والامر الذي تطلب فهو فتح الرذيله اصلحك الله وأعاذنا الله منك ومن افكارك و افكار من يسير على دربك ... تريد التطور هناك سبيل واحد هو الأهتمام بالعلم والعلماء فقط ؟؟؟
26. العنوان: nero
nero - GMT 10:25:40 2010 الثلائاء 16 فبراير
ان حياه زماله قانونيه حياه صداقه قانونيه و هذه حياه روحانية
27. العنوان: نشر الرذيلة !!!
أرض الفراتين - GMT 10:30:41 2010 الثلائاء 16 فبراير
هذا هو مختصر القول من السماح بنشر مثل هكذا مقالات مسمومة... نشر الرذيلة فقط .أنا أعيش في الغرب منذ عشر سنوات ووجدت أن من يحملون أسماء أمهاتهم بدلا من أبائهم (لعدم ألأعتراف أو لعدم التبين من ألأب الحقيقي) عددا يشكل نسبة عالية من الولادات وكل ذلك تم بتحقيق ما يسمى الحرية الجنسية ( ألأبتذال ). فهذه هي نتيجة أضعاف الرادع الديني وألأخلاقي لمواجهة ألأبتذال أن يتحول المجتمع شيئا فشيئا الى مجموعات لايربط بينها سوى رابط السلسلة الغذائية القائم على ميدأالبقاء للأقوى والخالي من كل صفات التراحم ألأسري الذي لايمكن أن يتحقق ألا بوضع الجنس موضعه ألأنساني وليس الحيواني .
28. العنوان: nero
nero - GMT 10:31:56 2010 الثلائاء 16 فبراير
لا يستطيعون القيام بالزواج بسبب العائق المادي، هذا كذب ان الزواج بالمستوى الاجتماعى و العمل زميل بـ المستوى المهنى
29. العنوان: أين تعليقي ؟؟
عراقي - كندا - GMT 10:37:47 2010 الثلائاء 16 فبراير
يرجى اعادة ارسال الرد شكرا
30. العنوان: nero
nero - GMT 10:41:47 2010 الثلائاء 16 فبراير
ممارسة الجنس قبل الزواج ليس حرية شخصيةو تحرر الطاقات المكبوتة و تفجر الابداعات و اكتساب خبرة تستخدم لاحقا الزوج أو الزوجة في الحياة الاسرية
31. العنوان: ما هو دليلك
عراقي اصيل - GMT 11:21:17 2010 الثلائاء 16 فبراير
خلال بحثنا في الكتب السماوية و أستقصينا محاورها المتعلقة بالجنس نجد بإن الله أباح للفرد(ذكرا و أنثى) أن يمارس الجنس منذ بلوغه سن الرشد لكن في إطار محدد و ليس شرطا أن يكون في إطار الاسرة و الحياة الزوجية.فمن اين اتيت بهذا الكلام وما هو دليلك
32. العنوان: الحب
منيرو - GMT 11:24:01 2010 الثلائاء 16 فبراير
من 20 سنه جنس او سكس بالزواج او بلا زواج
33. العنوان: nero
nero - GMT 11:27:11 2010 الثلائاء 16 فبراير
الغرب سبب تفوقه العلم بـ الحياه و العمل على ممارستها
34. العنوان: من رحمة الله علينا
abdallah - GMT 11:42:23 2010 الثلائاء 16 فبراير
احب افهم العبقرى دة ان الغرب نفسة بيعانى بسبب الحرية الشخصية الى حضرتك بتنادى بيها والكبت الى انت بتتكلم عنة بيحمى الناس من نفسهم .. زى الاحصائات الى انت جبتها ما تروح تشوف الاحصائات الاطفال مجهولة النسب .. ونسب البنات الى اعمارهم لا تتعدى 17 سنة وعندهم اطفال ... يااخى الى مش عايز يصوم ما يشوف طريقة تانية ... ثانيا هى الدنيا جنس وبس ولا اية ؟ ما تتكلم عن الثقافة او الاخلاق او التاريخ ...... تصدق بالله ان امثالك هما الى شوهو صورة العرب فى كل مكان
35. العنوان: ضحالة اسلوب الكاتب
مراقب السويد - GMT 11:58:37 2010 الثلائاء 16 فبراير
(( في الغرب ممارسة الجنس قبل الزواج يحدث فيه اتصال مباشر بين الاعضاء التناسلية اما في الشرق و البلاد الاسلامية الملامسة و التحسس من فوق الملابس تفي بالغرض )) هذه احدى الاسطر فى ما تدعيه (( مقال))كتعبير عن رايك......هل تعتقد ان هذا اسلوب بالكتابه ....لتوصله الى قراء فى عصر الانترنيت ....اما موضوعك ككل ...فارغ من كل شىء ولا تتكلم بالعلم ابدا ...لانك بعيدا عن العلم ..فلوا اردت ربط علاقة الجنس بتقدم المجتمع .. راجع نظريه (( البناء الفوقى )) لكارل ماركس اولا ثم تكلم ...وليس نظرياتك التى اتيت بها من زوايا المقاهى باعترافك..انت ..(( نصيحه ابتعد عن الكتابه عن الجنس والمومسات وغير ذلك ..لانه موضوع معقد وشائك ...(( ))...........اما الجنس بحد ذاته (( فهو اسمى علاقه انسانيه بين الرجل والمرأة ))
36. العنوان: المشكلة مالية فقط
داريوس حرب - GMT 12:01:15 2010 الثلائاء 16 فبراير
المشكلة-الحل ليست ممارسة الجنس قبل الزواج.المشكلة-الحل هي صعوبة الزواج بسبب ارتفاع المهور و غلاء العقارات الحل بأقامة مشاريع شقق اقتصادية. تحديد قانوني شرعي معقول ومقبول للمهر المشكلة-الحل : مالية فقط عودوا الى السكن في الخيم تنتهي المشكلة.
37. العنوان: طاقات
عراقي يكره البعثيه - GMT 13:11:23 2010 الثلائاء 16 فبراير
مخالف لشروط النشر
38. العنوان: الجنس وحريه الجنس
ابو ريما واحمد - GMT 13:17:00 2010 الثلائاء 16 فبراير
اكيد اننا جميع لن نوافق على الجنس قبل الزواج ..لكن الكاتب يسئل هل حقق الجنس قبل الزواج اهدافه وهل اروبا تئيد الجنس فبل الزواج .وهل صحيح ان البنت التي تحافظ على عذريتها يكون لديها خبره اقل .. واضن ان الكاتب يبالغ باعتقاده ان اوربا تبيح الجنس .ومع الاسف هذ مفهم الكثير من هذا الجيل ونستطيع ان نسميهم جيل الدش .. ..لا ليس صحيح .مانشاهده في الافلام .والاغلبيه محافظه وانا من من عشت هناك والحقيقه ان اوربا مثل العرب فيها ملوك وسلالات حاكمه واسر راقيه والاخرين لايمثلون الا انفسهم وهم خليط متجانس فمن غير المعقول ان نشاهد افلام اباحيه ونعتقد انها الحقيقه ..المشكله ليست فساد اجتماعي بل فساد قانوني والقصد منه استغلال الوافدين من دول اروبا الشرقيه واسيا.بالقانون . والكثير عنما يشاهد بعض الاغاني الحليجيه ويرى البنات الحلوات يعتقد انهم من العرق او ن الخليج لا الحقيقه انهم من فقراء الهند .وتم اختيارهم من الالاف .كذلك الاغاني البنانيه والافلام المصريه لو عرفتم اسماء اممثلات ستفاجئون انهم ليسوا عرب وليس مصريين .عليا ان نعرف ان شمال افريقيا وفي جنوب غرب الجزائر هناك في مرتانيا سوق لشراء الفتيات ..وعن طريق المغرب يتم التصدير لاوربا واميركا .وهناك سوق اخر في اوربا الشرقيه ..من هولاء ونسلهم يخرج علينا مصطلح الجنس قبل الزواج .وهم شرلاذمه قليله لكن الاعلام اعطاهم حيز كبير فاعتقد الكاتب وغيره انهم الاكثريه والحقيقه ان الاكثريه بركان صامت .
39. العنوان: المشكله موجوده
بدوون اسم ... - GMT 13:47:19 2010 الثلائاء 16 فبراير
لاكن مازاد منها وجعلها خطيره ان الشباب هم الاغلبيه .والتغريغ سيتم .وهو امر طبيعي ولايمكن كبته خاصه نع الانفتاح العالمي والمشكله التي امامنا مشكله جديه .وسبب جديتها ان الاكثريه في البلد شباب .لهذا يجب تنظيم هذه الجماهير والا اختلط الحابل بالنابل .الدوله تستطيع ان تفصل بين الجنسيين .وقد نجحت وهناك اختراقات لاتذكر . لاكنها لم تستطع ان توقف الطاقه الجنسيه . واصبح هناك تغريغ لها بطرق شاذه ...يجب ان تكون حياتنا متوافقه مع ماتصل الينا من معلومات .مدعومه بانظمه من الامم المتحده ولم يبقى الا تطبيقها .وعدم تطبيقها يعني انتهاك لحقوق الانسان ..علينا ان نتنازل ولاكن لا للجنس قبل الزواج .ويكفي تقديم الاعجاب .وتفريغ شحنه قليله .لهذا عيد الحب كان يوم مناسب لتفريغ شحنه كبيره .لم نعد نرى اي لون احمر الا لون الشماغ ..منما اضظر النساء لشرائه وتقديمه لرجال .
40. العنوان: اسكت لم تعد قدرك بعد
أياد العراقي - GMT 13:47:39 2010 الثلائاء 16 فبراير
قبل كل شيء ليس الجنس مثل الأكل والشرب فانك تستطيع أن تعيش بدون جنس كل عمرك ولا تسطتيع بدون الأكل والشرب وخير دليل على ذلك العالم الجليل الشيخ ابن تيمية عاش عالما ومات عازبا ولم يتزوج ابدا .. قل خيرا أو اصمت .. ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
41. العنوان: اسمك مهدي وليس مضل
عبدالله - GMT 13:52:46 2010 الثلائاء 16 فبراير
من عدم الوعي بالامور الاستدلال الايجابي بالانحلال الجنسي لدى الغرب، كما يقول المثل اهل مكة ادرى بشعابها. اسال الغرب يامهدي هل هم في نعمة اليوم ام في نقمة بسبب هذا الانحلال. وما المقصود بكلامك ;و خلال بحثنا في الكتب السماوية و أستقصينا محاورها المتعلقة بالجنس نجد بإن الله أباح للفرد(ذكرا و أنثى) أن يمارس الجنس منذ بلوغه سن الرشد لكن في إطار محدد و ليس شرطا أن يكون في إطار الاسرة و الحياة الزوجية ان تنسب الى الله عزوجل ما ذكرت وجب ان تذكر الادلة اما انك تضل بعض الجهلة بكلامك فانت من تتحمل الوزر.
42. العنوان: علقتها عرضاً
استراحه - GMT 13:58:49 2010 الثلائاء 16 فبراير
و علقت رجلاً غيري و علق أخرى غيرها الرجل و علقته فتاة ما يحاولها و من بني عمها ميت بها وهل و علقتني أخيرى ما تلائمني فاجتمع الحب ، حبٌ كله تبل فكلنا مغرمٌ يهذي بصاحبه ناءٍ و دانٍ و مخبولٌ و مختبل صدت هريرة عنا ما تكلمنا جهلاً بأم خليدٍ حبل من تصل
43. العنوان: ازدواجية
دجلة - GMT 14:02:26 2010 الثلائاء 16 فبراير
شي غريب ملي بالتناقضات بين كثير من الشباب العربي .. عالبيتهم يبحثون عن الجنس خارج الزواج مع فتياة اخرن ولهم اخوان ,, اخوانهم يرفضون ذلك ويقتلون اختهم ,, وبنفس الوقت لو سمحت لهم الفرصة لمارسوا الجنس بابشع صور الاباحية .. ربما البعض سيعترض على كلامي ,, اقول من هم مترددي وزبائن بائعات الهوى .. من هم مترددي المواقع الجنسية ,, اليس هم شباب ولهم خوات شابات لماذا تريدون علاقات مع اخوات الاخرين ولا تريدون علاقات اخوان تلك الفتيات بناء علاقات مع خواتكم .. اليس بعار ان نحلل لنا ونحرمه على الاخرين
44. العنوان: انا لله وانا اليه
ابراهيم - GMT 14:05:36 2010 الثلائاء 16 فبراير
انا لله وانا اليه راجعون
45. العنوان: هل أنت شجاع فعلا؟
أنس - GMT 14:08:50 2010 الثلائاء 16 فبراير
مخالف لشروط النشر
46. العنوان: nero
nero - GMT 14:52:50 2010 الثلائاء 16 فبراير
حرية شخصية ان كل نصف يصله نصفه الثانى بدون ممارسة الجنس او يتعرض لـ إنحال أخلاقي مثل غريب زميل يقرر انه اخيها و اخيها ممكن يستحم معها ممكن يعمل لها تدليلك ليس لازم غريب يدخل معها فى فندق يعمل التدليك و هذا ما يراه الموظف هو فقط يرى السيده عاريه و فى البيت يردد اغلقى الباب قبل ان تخلعى ملابسك غيره من ابنها يرى كل من فى الشارع حلال اما الابن لا يتكلم نهائى كما قال ربهم لا تقل اف و هذا بيد المرأه ان تحافظ على شرفها او تشتغل مع اخرين فى الشارع فى هيصه و فوضه ينادوا عليها تنزل لهم و من منازلهم من حقه لا غريب يقرب منها يتفرج على ملابسها مستغل انشغال الاهل و على باب النادى يردد انا اب و يتفرج مع غيره على الصدر و البطن فى جنس بدرجه ايضا المدرس الذى يحب يقرص الفتاه و يضرب الشباب امام البنات مثل بدائى يفرج الفتيات على شخصيته من حق كل نصف يصله نصفه فى طريقه مدرسه نادى كليه لا غريب يتحرش بـ نصفه الثانى
47. العنوان: nero
nero - GMT 15:11:37 2010 الثلائاء 16 فبراير
ممارسة الجنس قبل الزواج مثل ممارسه حياه زوجيه بدون زواج فيها الجنس فيها التدخل فى ملابس الزوجه فى مصر فى الشهر العقارى يمارس الحمشنه على من ليست زوحته بـ لا فى الشهر العقارى و هى تطلب عمل توكيل لابنها اما المدرس يقول لها كأنها زوجته لو الابن مسك قرش انسى لن تمسكيه يعنى من زمان و فى علقهم كيف يحقد على ابناء راقين او اولاد الناس ان كيف تصل قله الادب مثلا يتفرج كثيرا على افلام جنسيه او صور و هو فجئ قد يقرر مشاهده ما يراه بينه و بين نفسه لاكن الان فى وسط الاسره هنا يتشد او كان سوف يخطئ كان سوف ينام هو نائم على روحه و ممكن اخر يخطئ جدا بقوانين حياه يمسك نفسه عندما يموت و يكون طفل هنا من يمسكه قوانين حياه من هنا هى الحزام و الامان ان تعلم قوانين او مجله تجعله يمارس حياه لا يتفضح فيها او يحافظ على بروتوكولات لن تصل له مع ميلاده هذه و يكون مش فاهم كيف وصلت و هذا دور الام تلغيها بتنصيب حياه لانه بالموت و الولاده يخرج المولود و هو نائم على نفسيه و تسمى موهبه و هذا خطر لان فيه حياه صعبه يتعرض لها من يهتك عرض الاسره بهذا اللعب مثل ان امام الناس و هو صغير و كبير فى نفس الوقت بالنسبه لغيره ممكن يخلع ملابسه او يعرى نفسه و يفضح نفسه و الاسره الجاهله لا تفهم السبب انه مثل من هو نائم عقله نائم جدا جدا و من لا ينقذ نفسه فى حياه بالتطور معروف يقع فى حياه ممنوعه يتفضح فيها او يسجن مثل حرامى محترف او مغتصب سفاح
48. العنوان: انت كاتب شجاع
حر - GMT 15:44:39 2010 الثلائاء 16 فبراير
انا معاك جدا فى كل ما قلته ملايين من الناس معك لكن لا يقدرون ان ينطقون بسبب المجتمع المنغلق
49. العنوان: الى نيرو
نورة - GMT 16:23:27 2010 الثلائاء 16 فبراير
اخي العزيز نيرو افكارك رائعة واسلوبك جذاب مقنع ..... وكلامك متسلسل ومترابط الى درجة مخيفة ممكن اتعرف عليك .
50. العنوان: حرية شخصية مقدسة
مالك محمد - GMT 16:32:49 2010 الثلائاء 16 فبراير
للمرأة كما للرجل حرية ان تمارس ماتريد بعيدا عن حراس الاخلاق ودعاة الشرف والدين ومعظمهم يفتقد الى ماينادي به. دعوا كل شخص امرأة ام رجل يستمتع بحياته كما يحلو له وكل مسؤول عن تصرفاته وافعاله امام نفسه وضميره في الدرجة الاولى والاخيرة.
51. العنوان: نواعم
كوردستاني - GMT 16:37:19 2010 الثلائاء 16 فبراير
ارى كثرة التلعليقات في المسائل الجنسية
52. العنوان: تحليل خاطئ
tycoon - GMT 19:33:58 2010 الثلائاء 16 فبراير
نجاح الغرب ليس سببه التحرر الجنسي بل باستقطاب العقول من كل دول العالم.. انا عشت في اوهايو في الولايات المتحدة و رأيت كيف أن الشباب هناك ليس همه سوى شرب الخمر و ممارسة الجنس بينما العلماء و الأطباء و اساتذة الجامعات معظمهم من المهاجرين من دول العالم الثالث


http://www.elaph.com/Web/opinion/2010/2/534537.html


--------------------
Top
عضو غير متواجدرسالة خاصةلمحة عن معلومات الشخصية
إقتباس المشاركة
القرمطي
post 18th Feb 2010, 05:12 PM
مشاركة #3


مقتدى مقتدى مقتدى
****

المجموعة: الأعضاء
المشاركات: 11196
التسجيل: 17-02-2006
البلد: sweden
رقم العضوية: 865



لا حرية و لا انحلال...
هي فرض و واجب لتحرير عقول الشعوب المكبوتة الي تولد بجي بي اس مركب على راس البتاع و عايشة في الظلمات و العقد و الصراع النفسي ..
Top
عضو غير متواجدرسالة خاصةلمحة عن معلومات الشخصيةبريد المشارك
إقتباس المشاركة
Hopeless
post 18th Feb 2010, 05:15 PM
مشاركة #4


بلا معنى
****

المجموعة: الأعضاء
المشاركات: 23603
التسجيل: 28-09-2005
رقم العضوية: 480



اعوذ بالله

ممارسة الجنس حرام حرام حرام سواء قبل الزواج ام بعد الزواج

اعوذ بالله منتدى فسق وعهر وانحلال
قال ممارسة الجنس قال

وينك كيمو تعا زتلك شي قنبلة بهالموضوع



Top
عضو غير متواجدرسالة خاصةلمحة عن معلومات الشخصية
إقتباس المشاركة
Hopeless
post 18th Feb 2010, 05:18 PM
مشاركة #5


بلا معنى
****

المجموعة: الأعضاء
المشاركات: 23603
التسجيل: 28-09-2005
رقم العضوية: 480



QUOTE
بجي بي اس مركب على راس البتاع


هذا ما يطلق عليه باللغة العربية تشبيه بليغ

واضيف ايضا انه تفوق على البلاغة العربية كلها بهذا التشبيه قسما عظما سيبويه ما قال هيك تشبيه وكلمة بليغ قليلة عليه مو بس ضرب عالوتر الحساس بل ناك اختوا للوتر وفلعوا فلع


قرمطي فعلا تفوقت على نفسك بهالتشبيه 1108014563.gif

Top
عضو غير متواجدرسالة خاصةلمحة عن معلومات الشخصية
إقتباس المشاركة

إضافة رد إلى هذا الموضوعخيارات الموضوعموضوع جديد

 



صفحة البداية - نسخة خفيفة - أعلى